منتــديات أحلى نــاس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لا حدود للابداع معنا

3 مشترك

الطابور الخامس؟؟؟؟؟

angel star
    angel star
    مشرف
    المنتدى الأسري
    مشرف  المنتدى الأسري

ذكر عدد الرسائل : 66
    العمل/الترفيه : طباخ

مفيد الطابور الخامس؟؟؟؟؟

مُساهمة  angel star الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 6:16 am

الطابور الخامس؟؟؟؟؟ 700037094
    ما يلفت نظري أن هناك ضياع بالانتماء أولا ...و هذا أنت أشرت اليه بما كتبت ..
    فلنمشي بالطريق ( بأي مدينة كانت) في هذا الوطن ....و نسأل كل فرد نصادفه سؤال بسيط و بالعامية ( استثناء): ( شو أنت ) ....

فتأتينا الأجوبة :

( أنا أرثوذكسي , أنا سني , أنا علوي , أنا درزي,أنا كا ثوليكي ....الخ) ....أو ( أنا عربي, شركسي , أرمني ,.......الخ) ..... مع تفاوت نسبة الأجوبة و الانتماء الديني يحتل المرتبة الأولى انتمائيا دون أي منازع ....

بالمقابل لنفعل ما فعلنا بأي دولة أوروبية و لتكن فرنسا : أعتقد أن الأجوبة الساحقة ستكون أنا ( فرنسي ....فقط) ....و هنا الانتماء الواضح الصحيح ...

مشكلة الانتماء مشكلة عويصة ....و أساسية و مفصلية .....و لا تحل بمرسوم ولا بمشروع بل تحل بالاساليب التربوية الصحيحة تحلّ بالبيت و المدرسة ...و المدرسة بشكل أساسي ...

برأيي :

من الأخطاء الشنيعة نسب ما سلف الى الخارج و من غير المنطقي تحميل الغرب المسؤولية ....لربما غذّاها بدعم جماعة على سواها ..و لكن هناك بيئة جدا خصبة للتفرقة و الانتماء الضيق ....
    أكبر دليل ما حدث مؤخرا بطرابلس من صراع بين أبناء الطائفتين العلوية و السنية ...البيئة خصبة جدا ......و بقليل من البترول الخارجي هبت نار الفتنة ...

عموما :

السلطة الدينية و أقول السلطة ....هي سلطة رجعية ...تعود بنا الى الوراء أو على أقل تقدير توقف عجلة التقدم البطيئة جدا ...
    السلطة الدينية هي السلطة الأولى بالنسبة لكثيرين و قال لي أحدهم مؤخرا :
    و أنا ما يهمني من الدولة و من أمورها ...ما يهمني أنها منحتني الحرية الدينية ....صدق يا رعاك الله ...لا يهم الا الحرية الدينية...و لكن ليست بمعناها الدقيق... كان قصده ...لا يهم الا ممارسة الشعائر الطقسية الدينية خارج مكان العبادة....

و ما زلنا أحجاره الأساسية للطابور ....
    سجن كبير ...يا له من سجن كبير نقطن بداخله و نحن سعداء فرحين ....مبتعدين عن الدين ...لا مؤمنين بل مجرد ممارسين ...كلام عن كلام من رجال الدين ....و ما نحن إلا بقائلين آمين ....أصبحنا للغفران من الطالبين ....طالبي المغفرة و مقبلي اليمين ....و لكن كم نحن فرحين ....و كأنه قد نزل سعر الطحين ....الهي كم نحن عنك بمبتعدين ....و كم نحن بالعلم هابطين ....
    ward
    مشرف
    المنتدى العام
    مشرف  المنتدى العام

ذكر عدد الرسائل : 130
    المـــزاج : الطابور الخامس؟؟؟؟؟ 8911

مفيد رد: الطابور الخامس؟؟؟؟؟

مُساهمة  ward الأربعاء ديسمبر 10, 2008 10:58 am

صراحة انجل ستار ما فهمت انت اي قضية عم تعالج بهل الموضوع
    هل الانتماء؟
    او السلطة الدينية؟
    او الانتماء الديني؟
    رجاء عند كتابة اي موضوع للنقاش او نقل اي موضوع الانتباه الى المحتوى وتبين ما موضوع النقاش

لا اقلل ابدا من اهميت موضوعك لكن ارجو ايضاح نقطة او فكرة النقاش ولك الشكر
    شهد العسل
    شهد العسل
    إدارة
    إدارة

ذكر عدد الرسائل : 118

مُساهمة  شهد العسل الأربعاء ديسمبر 10, 2008 11:33 am

قراته مرات عديده لاحاول بانه ارى كاتب الموضوع مايريد ايصاله...
    اعدرني اخي انجل ساقول ما لمسته من الكاتب وما حللت شخصيته....
    فهو انسان مهاجر متشائم ناسي متناسي ل الاهم....
    ينادي بحريه غائبه عن كل العالم يبين لنا اخطاؤنا بلاحلول وهاد ما يجبرني على الضحك حينما ارى مدعي للثقافه يقول لنا نحن شعب فاشل طابور خامس دون ان يرى نفسه وحياته الطابوريه ...
    اعجبني البعض مماقاله لكن لا استطيع مناقشته معك اخي انجل لانك لربما اعجبك البعض مماكتب وليس كل ما كتب عنه كاتبنا الكبير اللدي اتمنى منك كتابه اسمه للمعرفه فقط واشكرك ....
    الا لوكان مجهود شخصي فهدا امر اخر لي عوده وشكرا ....
    angel star
    angel star
    مشرف
    المنتدى الأسري
    مشرف  المنتدى الأسري

ذكر عدد الرسائل : 66
    العمل/الترفيه : طباخ

مُساهمة  angel star الأربعاء ديسمبر 10, 2008 1:46 pm

شكرا اخي ورد على الرد ولكن اذا لاحظت في بداية المقال وتمعنت فيه تستنتج السؤال اني وهو ليس ديني أو سياسي بل نقاش عن أخطائنا ولماذا نقذفها على الغرب دون الحلول إلى حلها

شكرا لك أخي شهدعلى الرد ولكنه ليس مهاجر لكنه التبس الفرق بين الأنتماء العربي والغربي لأننا فعلا نجيب على سؤال من انت أجابة ديانية قبل الأجابة من أين اكون وهذا نلمسه من أي شخص نسأله أو يسألنا ومررنا بكثير من هذه المواقف

الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:55 pm